الإثنين 21 أكتوبر 2024

"خطړ الجائحات: تحديات جديدة تهدد صحة العالم!"

تقرير منظمة الصحة
تقرير منظمة الصحة العالمية ٢٠٢٤ عن الجائحات

المخاطر الجديدة تعزز ټهديد الجائحة على مستوى العالم

يُعتبر التفشي الأخير لفيروس ماربورغ، ومرض جدري القرود، والسلالة الأخيرة من إنفلونزا الطيور (H5N1) تذكيرًا صارخًا بمدى تعرض العالم للجائحات. ففي عام 2024 وحده، حدثت 17 تفشي لأمراض خطېرة. تكشف كل تفشي جديد عن نقاط الضعف في بنية الوقاية من الجائحات الحالية واستعداد العالم للاستجابة لتفشي الأمراض.تشير تقارير جديدة من مجلس مراقبة الاستعداد العالمي (GPMB) إلى أن هناك العديد من المخاطر التي تزيد من احتمالية حدوث جائحات جديدة. تم إطلاق التقرير خلال القمة العالمية للصحة في برلين، ويحدد 15 محركًا رئيسيًا لمخاطر الجائحة، مصنفة إلى خمس مجموعات متميزة: اجتماعية، تكنولوجية، بيئية، اقتصادية، وسياسية.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

🔻يعمل مجلس GPMB، المدعوم من منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي، على تتبع محركات مخاطر الجائحة والإشراف على الاستعداد العالمي. يشدد التقرير على أهمية فهم الضعف العالمي تجاه التهديدات ويدعو إلى إعادة ضبط جذرية في النهج الجماعي للاستعداد للجائحات.

▪️تشمل التهديدات الرئيسية الموصوفة في التقرير عدم الثقة بين الدول وداخلها، وعدم المساواة، والزراعة المكثفة، واحتمالية انتقال الأمراض من الإنسان إلى الحيوان. كما يحدد التقرير مخاطر جديدة خارج العوامل الصحية التقليدية.مكنت الاتصالات الرقمية العلماء من تسريع عملية تسلسل البيانات المتعلقة بالعوامل الممرضة ومشاركتها وتكييف الاستجابة بشكل أسرع. ومع ذلك، فإن هذا التواجد الرقمي يعرض نظم الصحة والمجتمعات للخطړ. 

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

▪️تزيد الھجمات السيبرانية، والتهديدات البيولوجية المتزايدة، وانتشار المعلومات المضللة بسرعة من خطړ حدوث جائحة.قالت جوي فومابهي، المشاركة في رئاسة GPMB ووزيرة الصحة السابقة في بوتسوانا: "الجائحة القادمة لن تنتظر حتى نحسن أنظمتنا. يجب أن نستثمر الآن في نظم الرعاية الصحية الأولية القوية والعادلة لمواجهة تحديات الغد."يحدد التقرير العوامل المعقدة والمتداخلة التي تشكل مخاطر الجائحات. ومع ذلك، فإنه يؤكد أيضًا أن الرغبة في بناء مرونة في الاستجابة، وحماية المجتمع بشكل استباقي، والاستثمار في الجهود التعاونية يمكن أن تقلل بشكل كبير من المخاطر وتعزز الاستعداد.

▪️لحماية أنفسهم بفعالية، يجب على جميع الدول تعزيز نظمها الصحية، وإعطاء الأولوية للحماية الاجتماعية، وضمان توفر الخدمات الصحية الأساسية لجميع المجتمعات، لا سيما الأكثر ضعفًا وتهميشًا. لا يُعتبر الناتج المحلي الإجمالي وحده مقياسًا للقدرة على مواجهة الجائحة.يجب أن تشمل الاستعدادات استراتيجيات تمتد عبر مجالات الصحة البشرية والحيوانية والبيئية. يدعو التقرير إلى زيادة التعاون بين القطاعات للتخفيف من المخاطر المرتبطة بالجائحات، معترفًا بأن صحة قطاع واحد مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بصحة القطاعات الأخرى.قالت السيدة كوليندا غرابار-كيتاروفيتش، المشاركة في رئاسة GPMB ورئيسة كرواتيا السابقة: "لدينا نافذة ضيقة من الفرص لإعادة التفكير في الاستعداد العالمي: لتقييم المخاطر التي تتجاوز القطاع الصحي، ومعالجة بعض هذه المخاطر بشكل أكثر استباقية، بطريقة تتناسب مع كل سياق." وأضافت: "يجب أن تعرف اليقظة، والقدرة على التكيف، والتعاون استعدادنا الآن، حتى يتم تضمينها في الاستجابة."يوفر التقرير إطارًا لصانعي السياسات لتكييف الاستراتيجيات الصحية الحالية وتعزيز التدابير الوقائية ضد الجائحات المستقبلية. يشمل ذلك ضمان مراجعة خطط الوقاية والاستجابة بانتظام وأن تكون مرنة بما يكفي للتكيف مع جميع الحالات.

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

▪️ لن تسير الجائحة القادمة على نفس المسار الذي سلكته COVID-19، ويجب أن توجه الدروس المستفادة من تلك التجربة الاستعداد ولكن لا تحدده.تعتمد القدرة على الصمود في حالات الطوارئ الصحية المستقبلية على الاستثمار في البحث والتطوير، وتحسين التكنولوجيا، والبنية التحتية الصحية العادلة، وزيادة الفهم للطبيعة الديناميكية لجميع محركات مخاطر الجائحات. في عالم اليوم المتصل، يتطلب التعاون العالمي...